vendredi 6 juin 2014

XBOX360 JTAG

من طرف Unknown  |  نشر في :  16:01 0 تعليقات


س1/ ما هو تَعديل الـ Jtag ؟

تعديل الـ Jtag ما هو إلا قطعة كاملة يتم تركيبها داخل الجهاز تَسمح-تزيل الحماية- بتشغيل برامج في الجهاز من غير المُصرحة من الشركة المصنعة للجهاز, ومن أهم البرامج التي يتم تثبيتها برنامج Xexmenu والذي يأتي مع الجهاز المُعدل بهذا التعديل.


س2/ ما فائدة هذا التعديل ؟

كما قلت في إجابة السؤال السابق, هو يسمح بتشغيل البرامج وكنت أعني بكلمة البرامج الألعاب كذلك! فالألعاب ماهي إلا ملفات كثيرة ترتبط مع بعضها البعض إذا عمل الملف الذي يربط بينهم وهو "الأساس" وهذا الملف يستطيع قراءته الجهاز ولا يميز ما إن كان برنامجًا أم لعبة, فحتى البرنامج يكون عبارة عن ارتباطات بنفس الطريقة. -هذا لتقريب الفكرة فقط-

إذًا

سيسمح لك بتشغيل جميع أنواع الألعاب المنسوخة (المقرصنة) عن طريق الهاردسك الخارجي مباشرةً دون الحاجة إلى الأسطوانات لتشغيلها إضافة إلى المحاكيات وأشياء كثيرة أخرى. 

ومع العلم أنه يستطيع تشغيل الألعاب عن طريق الأسطوانات بجميع أنواع الحماية, وخاصةً حماية الـ XGD3 المتعبة فهو يستطيع تشغيلها, لأن الحماية تكون في "الداشبورد"
-Dashboard- المرفق(الأصلي - NXE) للجهاز ! ومن أساس فِكرة تعديل الـ Jtag الخروج من هذا الداشبورد للذهاب إلى داشبورد آخر (وهمي) يكون عبارة عن برنامج يعمل بنفس نظام الداشبورد الأصلي ولكن بدون قيود ! *

* أعني بدون الحمايات, ومن الأمثلة على ذلك: عدم قراءة الهاردسك الخارجي إلا بعد تعريفه على الجهاز, وهذا التعريف يضيق بل يسد فرصة نقل الألعاب إليه وتشغيلها.
وهذا العائق الأكبــر, فلا يمكنك التنقل في ملفات الهاردسك.


س4/ ماهي أبرز مميزاته ؟

كما قلّت

سيسمح لك بتشغيل جميع أنواع الألعاب المنسوخة (المقرصنة) عن طريق الهاردسك الخارجي مباشرةً دون الحاجة إلى الأسطوانات لتشغيلها إضافة إلى المحاكيات وأشياء كثيرة أخرى.


1- يسمح بتشغيل جميع الألعاب من Xbox 360 و Arcade وغيرها مباشرة من الهاردسك سواء الداخلي أو الخارجي أو قارئ الأقراص(الدرايف) بجميع أنواع الحمايات, وكذلك بجميع أنواع "الريجن" فهو يستطيع تَشغيل PAL و NTSC و JAP حتى من الاسطوانات نفسها.

2- يسمح بتركيب الإضافات الخاصة بالألعاب وتشغيلها.

3- يسمح بتركيب الهاكات للألعاب.

4- يسمح بتشغيل محاكيات كثيرة ومختلفة, من أشهرها محاكيات أجهزة Nintendo العديدة و PS1 وغيرها من الأجهزة القديمة, أما ألعاب PS2 فقد سمعت عن طريقة ممكنة لتشغيلها لكنها تتطلب شراء قطعة خارجية ويتم تشغيل اللعبة فيها عن طريق قارئ الأقراص.

5- يسمح لك بوضع أكثر من داشبورد مع حرية التنقل بينهم بإعدادات معينة, وهذه "الداشبوردات" يمكنك التحكم في شكلها عن طريق تركيب ثيمات كثيرة لها وغير ذلك.

6- تستطيع أن تتحكم في أشياء كثيرة في الجهاز, من أمثلتها سرعة المِروحة الخاصة بالجهاز.(أفضل وضعها على سرعة 65% لـ Slim و 85 لـ Fat).

7- يسمح لك برؤية ملفات الهاردسك الداخلي للجهاز والحذف والإضافة والنسخ واللصق بسهولة, ومن الأمثلة قدرتك على نسخ ملفك (بروفايلك).

س4/ هل يمكنني أن أعدل هذا التعديل بنفسي ؟

لن أقول أن الأمر مستحيل ! بل هو صعب جدًا, لأنه يتطلب قطعة خارجية وتركيبها (لحّمها) بحذر كامل فأي خطأ بسيط قد يؤدي بجهازك لمنيته!
كما أن الأمر يتطلب خبرة في مجال الإلكترونيات من شارح إلى مطبّق.

س5/ إذا , أين أستطيع تعديله من الخارج, وبكم تبلغ قيمة التعديل ؟

تستطيع تعديله من المحلات الخارجية من قبل المهندسين المختصين بهذه الأمور, ويمكنك أن تسأل عنه لديهم فهو متوفر حاليًا لمعظم الأجهزة ولا أعتقد لجميعها, عمومًا هذا أمر يحتاج تشخيص منه.

أما أسعاره, فلا أستطيع الجزم بها ولكنها ربما قد تصل إلى 100 دولار إمريكي.

س6/ هل هناك مخاطر على الجهاز المعدل بهذا التعديل ؟

المخاطر هي نفسها مخاطر أي تعديل آخر (الحظر عن دخول الشبكة) ولكن نعتبر الدخول إلى الشبكة بتعديل غير Jtag يعد محاولة انتحار ربما لا موت فيه, أما بتعديل Jatg فهو الموت عينه ! أي الانتحار فعلاً -_
إذ ستعرف الشركة بأنك أضفت قطعة كاملة على الجهاز ,,, وبدون إمهال سيتم حظرك وربما الأسوأ.

هذا في حالة كنت مشترك في شبكتهم ولك حساب لم ينتهي وسجلت دخولك لها , أما غير ذلك فلا تقلق فلا خطر أبدًا ^_^

وتذكروا: هناك فرق بين وصل الجهاز بالإنترنت وبين دخول شبكة الجهاز ! فالأول لا يضر بل هو مهم وسنحتاجه كثيرًا في تحميل الكثير من الأشياء.

س7/ سمعت أن هناك شبكة غير شبكة الجهاز يمكنني اللعب فيها (أون لاين) في تعديل الـ Jtag وبدون أي مخاطر !؟
نعم فعلاً يوجد شبكة مختصة بهذا الأمر وتُدعى بـ XLink Kai , وهي ليست مخصصة لجهاز هذا بعينه فهي شبكة كبيرة يلعب فيها أصحاب أجهزة Wii و Ps3 وغيرهم جميعهم على حده طبعًا, ويمكن أن نسميها الشبكة الخاصة بالأجهزة المعدلة فهذا ما يجمع بينهم يعني شبكة مُشردين !!!!
وفي جهاز الـ Jtag يمكنك اللعب عن طريق هذه الشبكة مع أناس يدخلون منها مثلك وليس مع أُناس من شبكة الـ Live إطلاقًا !

ولكن هذه الشبكة تحتاج متطلبات كثيرة لتشغيلها على الجهاز, لأن يتطلب الأمر عليك أن تفعل شبكة منزلية وتدخل على الـ Ip الخاص بجهازك الحاسب وتلعب والحاسب يعمل والجهاز كذلك وأيضًًا تحتاج لعضوية من برنامج وأن تعرفها على جهازك وغير ذلك الكثير. إذاً تحتاج خبرة فنية لا بأس بها في التعامل مع الشبكات

وفي هذا الموضوع لن أتحدث عن هذا الشيء في الوقت الراهن*, فهو ليس من الأساسيات المهمة, لأن الشبكة ليس فيها إلا ألعاب محدودة قليلة-التي تدعم خاصيات معينه- والمتواجدون أقل طبعًا فيها.

س8/ أخيرًا ؛ ماهي عيوب هذا التعديل ؟

يوجد فيه عيبان ملموسان:
الأول/ هو تأخر الجهاز عندما يبدأ بالعمل فسيبدو لك كأنه علّق في الشاشة الرئيسية ولكن سرعان ما سوف يعمل والأحرى أن هذا الأمر يعود لقراءة الملفات الزائدة في الذاكرة الداخلية (الهارد) أو الأحرى أنه بسبب القطعة بذاتها فهي من المفترض ألا تكون موجودة بالجهاز الطبيعي, فأحياناً يقودك الأمر لإغلاقه وفتحه من جديد -_
الثاني/ أنك لو أردت في المستقبل نزع هذه القطعة وإرجاع الجهاز لأصله قبل تعديله, فإنه لن يعود كما كان على الأحرى بل ربما تزداد عيوبه.

بعد أن علمنا ما هو هذا التعديل ومعظم إمكانياته نظريًا وقبل أن أبدأ بالشروع للعمل التَطبيقي في الموضوع أحب أن أشير لبعض النقاط لتبرئة الذمة:

- من ناحية الجهاز:
(تذكير مهم)
1- هذا التَعديل يعتبر كغيره من التعديلات التي لا تَسمح بها مُصنعة الجهاز والتي قد تُعرض عقوبة لصاحب الجهاز في الجهاز نفسه؛ وهذه العقوبة تكون في حَظر جهازك إما عن الشبكة(شبكة اللايف-الباند-) أو الأسوأ ربما, ولكن هذا الأمر نسبة حدوثه 0.01% بل أقل ربما 0.00% طبعًا ما لم تَدخل شبكة (اللايف) الخاصة بالجهاز فلمجرد دخولك سيتم معرفة أنك أضفت قطعة خارجية للجهاز وتلاعبت بالنظام الرسمي لهم لهذا أنصحكم بحظر (اللايف-وليست الشبكة-) من إعدادات العائلة نهائيًا للأمان فقط .

2- هذا التعديل من ناحية الجهاز نفسه, يعطي إمكانيات عالية في التحكم فيه وهذا ربما قد يقود لتقليّل من العمر الافتراضي للجهاز, طبعًا هذا لمن أكثر من التلاعب فيما لا يفقه ولا غير هذا لا يوجد أي مشاكل نهائيًا, ومن هنا أنصحكم بالتقيد بما في الدليل هنا فقط فهو الأساسيات.

- من ناحيتي:

1- من الأسباب التي جَعلتني أقدم على فتح هذا الدليل هو أن الشروحات العربية غير متوفرة بالشكل المَطلوب بل تَزدحم المنتديات العربية بكثرة الأسئلة عن كيفية عمل هذا الجهاز بعكس الإنجليزية فلديهم شروحات مُشبعة تقريبًا ولكنها مبهمة قليلاً لكون معظمها يخوض في الإمكانات الفَرعية للجهاز لمن أراد التَوسع.
(تذكير مهم)
2- لا يوجد شيء كامل, فموضوعي هذا ليس مبنيًا على عِلم يَقين بل من تجربة واجتهاد وخبرة من سَلف, وفي الحقيقة لا يُمكن أن نسميه شَرح فالشرح يتضمن الإحاطة بجميع الجوانب وهذا يحتاج الكثير والكثير من الوقت والعمل فكما ذَكرت في الأعلى فإن الجهاز يقدم إمكانيات غير محدودة لأن ليومنا هذا ما زال التَطوير قائمًا في برمجته الداخلية من تحديثات وغيرها.

إذا ماذا يُمكن أن نسمي هذا الدليل !؟

في الواقع عنوان الموضوع يكفي إجابة لهذا السؤال, فإن الأساسيات هنا تتضمن كيفية تهيئة الجهاز للعمل بالشكل الصحيح المُتوقع منه كما يَتضمن تطبيقات(شرحيه) مُبسطة ضرورية للاستمتاع بمميزات الجهاز من تركيب الألعاب وإظهارها وتزينَها بصورها وبياناتها وضمان عمل جميع أنواعها وغير ذلك مما سيأتي بطرق مباشرة أو غير مباشرة.

عادةً ما يتم تسليم الجهاز المعدل بـ Jtag بدون أي إضافات, أي ستجدون برنامج Xexmuun وربما تُرفق معه الـ FreeStyle إن كان من عدل الجهاز كريمًا ._.

وهذا خطأ إذ أن هناك ملفات مهمة أخرى لن يكتمل الجهاز إلا بها, ومن أهمها ملف الـ Launch
وطبعًا راح تضيعون -_-

انتبهوا جيدًا معي!

فلا شك أنه ستمر أو مرت عليكم مصطلحات غريبة لا تعرفوا معناها, وهذه المصطلحات ستتكرر كثيرًا في الآتي وبعضها لن أتطرق لها كثيرًا كتعريف, لذا يتعين عليكم أخذ فكرة عنها:


1- الداشبورد (Dashboard):

الداشبورد هو عبارة عن قائمة من النوافذ المختلفة, وهي تعتبر اللوحة الأساسية للجهاز التي يمكنك التنقل فيها من تشغيل الألعاب وسماع الموسيقى ومشاهدة الفيديو وغيرها, ولتقريب الفكرة هو عبارة عن سطح مكتب صغير مثل الذي لديكم في أجهزة الحاسب, ومثل ما يتم تحديث نظام Microsoft Windows يتم تحديث هذا الداشبورد منها بشكل مُستمر حتى يتحسن, وقد يأتي من هذه التحديثات إضافات جديدة للداشبورد أو تغير بشكل كامل له, فقد تم تغيير شكل الداشبورد الخاص بـ Xbox 360 مرات عديدة وآخر مرة كانت من الانتقال من هذا الشكل -تقريبًا فهو ليس لدي الآن-


اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى

والذي يسمونه تحديث الكونكت.

إلى هذا:


اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى

أو كما يُسمى بداشبورد الـ Metro
مثله مثل التَغييرات من Windows xp إلى Windows 7 كمثال.

ويوجد لَدينا نوعان من الدَاشبورد:

الأول: داشبورد الـ NXE الذي هو اختصار لجملة New Xbox Experience وهذا هو الاسم الرَمزي للداشبورد الحقيقي/الأصلي الذي يأتي مع الجهاز مثبتًا فيه.
الثاني: داشبورد الـ FSD الذي وهو اختصار لجملة Free Style Dash وهذا هو الاسم الرَمزي للداشبورد المُعدل/الوَهمي الذي يمكن تشغيله عند تركيب قطعة الـ JTAG.

(الملفات)

2- ملف الـ Launch:

عبارة عن ملف إعدادات تكوين, تُكتب فيه مجموعة من الأوامر المُختلفة التي يقوم بقراءتها الجهاز والقيام بها كلما تم تشغيله؛ إذاً هي وسيلة خطاب للجهاز بلغة يستطيع فهمها !
وكتابة تلك الأوامر تكون حرفية فيه وذات نسق واحد لا يتغير, كما سيمر علينا بـ تكثف.

3- ملف الـ multi:
هو كذلك ملف إعدادات تكوين, تكتب فيه مجموعة من الأوامر كذلك, ولكن تلك الأوامر تتعلق بقراءة مسارات الألعاب متعددة الأسطوانات* وتشغيلها, ويستطيع الجهاز قراءته بواسطة باتش swap الذي يعمل على تبديل الأسطوانات من الهاردسك مباشرةً دون الحاجة لإدخال الاسطوانة كما سيمر علينا لا حقًا.
* مثل لعبة: Battlefield 3 فهي تتكون من اسطوانتين DVD1 و DVD2.

(الصِيغ)

4- صيغة الـ ISO:
هي صيغة لألعاب الـ Xbox 360,ويمكن أن نسميها الصيغة الخامة ! لا يستطيع الجهاز قراءتها- ربما لأسباب تتعلق بحجمها فلا يمكن نقلها مطلقًا- لذا يتم تحويلها لصيغة أخرى بالطريقة التقليدية المعروفة بحرق الألعاب على الأسطوانات.
فمنها يمكننا تحويل الألعاب لصيغة Xex و God التي يستطيع الجهاز قراءتها وتشغيل اللعبة منها بخلاف ISO.

5- صيغة الـ Xex:
هي صيغة لبرامج الـ Xbox 360, ومن تلك البرامج الألعاب فالجهاز يستطيع قراءة هذه الصيغة التي تعمل ارتباطات مع الملفات المجاورة لها لتشغيل اللعبة, وهذه الصيغة هي الأكثر شيوعًا في تشغيل ألعاب الجهاز, لأنها هي نفسها ملفات الأسطوانات التي تباع, فستجد بين ملفات الأسطوانة الداخلية ملف بصيغة Xex وهو الذي يقوم بتشغيله الجهاز فور ضغطك على Play Game ^_^

6- صيغة الـ GOD:
هي صيغة لألعاب الـ Xbox 360, يستطيع الجهاز قراءتها فورًا وهذه الصيغة هي نفسها التي يتم تحمليها من شبكة الـ Xbox Live, وتتكون من ملفات مرقمة عديدة.

(المُجلدات)

7- مُجلد الـ FreeStyle:
هو عبارة عن مجلد عادي يحتوي على ملف بصيغة Xex بداخله ومجموعة من المجلدات والملفات الأخرى كأي برنامج آخر يحدث بينهم ترابط, ولكنه ليس كأي برنامج عادي!
فهو برنامج داشبورد منعزل عن داشبورد الجهاز, من خلاله يمكن قراءة ملفات الهاردسك مباشرة دون أي تعريف أو أي حمايات وعوائق, ومن خلال ذلك نستطيع تشغيل الألعاب الموجودة في الهاردسك بسهولة ومن قارئ الأقراص كذلك, فهو سيغنيك بنسبة 90% عن الداشبورد الحقيقي NXE للجهاز وستجعله داشبوردك الدائم.

(البرامج)

8-برنامج XexMenu:
برنامج جدًا مهم, تكون صيغته بصيغة ألعاب الديمو التي يستطيع الجهاز قراءتها مباشرةً من الداشبورد الحقيقي , فهو كأنه ديمو للعبة محملة من شبكة اللايف, ولكن هذا البرنامج لا يتم تثبيته وعمله إلا بوجود تعديل الـ Jtag فقط! وعمله يكون في تشغيل البرامج ذات صيغة الـ Xex بمعنى أنه يستطيع تشغيل داشبورد FreeStyle فهو عبارة عن برنامج بصيغة Xex والأمر ينطبق كذلك على الألعاب.

التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

Translate

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

back to top